الانتقال الى المحتوى الأساسي

العلماء المتميزون

عالم الوراثة البشرية البروفيسور بانوس ديلوكس يزور الجامعة

 

       قام البروفيسور بانوس ديلوكس عالم الوراثة البشرية بمعهد سنجر ترست بالمملكة المتحدة بزيارة للجامعة ، وقد استقبله وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة زاهد وذلك يوم الثلاثاء 20-6-1434هـ، بحضور  كلٌ من مديرة مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الامراض الوراثيه د. جمانة الأعمى  وسعادة نائب مديرة المركز د. هانى عصفور .

 ويعد البروفيسور بانوس ديلوكس من العلماء المتميزين في علم الوراثة وقد قام بإنشاء نظام لرسم خرائط التهجين لعدد 30،000 علامة جينية، وهو عضو في مشروع الجينوم البشري وتحليل الكروموسومات رقم 10 و 20، وقد انضم إلى مشروع "هاب ماب" الدولية لبناء خرائط SNP لـ 24 في المائة من الجينوم البشري، وركز في اهتماماته البحثية على فهم الأساس الجزيئي لمرض الشريان التاجي (CAD) و احتشاء عضلة القلب (MI)، وحصل على جائزةSciAm-50 للبحوث الرائدة والابتكار. 

و يقوم الزائر بعدد من النشاطات الأكاديمية والبحثية في الجامعة من بينها إلقاء محاضرتين حول "علم الوراثة لأمراض القلب والأوعية الدموية" و "من إشارات GWAS إلى والوظيفة". كما اجتمع سعادته بعدد من أعضاء هيئة التدريس في الكليات والمراكز الطبية لمناقشة استحداث برامج ماجستير ودكتوراه في المجالات الطبية ونقل المعارف والتكنولوجيا الحديثة في المجالات الطبية وكذلك مناقشة التعاون في المشاريع البحثية.

 وبهذه المناسبة صرح سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمى قائلاً : أن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون بين الجامعة والجامعات والمراكز والمعاهد البحثية المتخصصة في البحث العلمي، بما يتفق مع توجهات ومبادئ الجامعة ورسالتها الساعية لتقديم أفضل تعليم متميز وبمستوى عال لطلابها وطالباتها، في إطار الخطط المسبقة للجامعة لتحقيق الأهداف المرجوة منها إن شاء الله تعالى، مؤكداً على أهمية الاستفادة من هذه اللقاءات بما يخدم أهداف العملية التعليمية ويعود بالمردود الإيجابي علي الطلاب والطالبات، كما يأتي ذلك فى إطار توجهات معالي مدير الجامعة في تدعيم مجالات التعاون العلمي والبحثي مع الجامعات المحلية والعالمية.

 
 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/26/2014 2:01:44 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :