الانتقال الى المحتوى الأساسي

العلماء المتميزون

الفائز بجائزة الملك فيصل في الفيزياء البروفيسور ساجيف جون في زيارة علمية للجامعة

 
            

       قام البروفيسور ساجيف جون عالم الفيزياء في جامعة تورنتو بكندا بزيارة علمية للجامعة، حيث اجتمع بوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة وذلك يوم الاثنين 24 / 11 / 1434هـ، وقد تم خلال الاجتماع بحث سبل أوجه التعاون في البحث العلمي بحضو عميد كلية العلوم أ.د. عبدالله عبيد وعدد من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال الفيزياء .

 ويقوم الزائر بإلقاء سلسلة من المحاضرات العلمية المتخصصة في التوصيلية الفائقة، وبزيارة المعامل البحثية والغرفة النظيفة بقسم الفيزياء وبحث سبل التعاون البحثي في مجال التوصيلية الفائقة.

والعالم ساجيف جون متخصص في مجال نظريات التوصيل الفائق والفوتونات ومن العلماء المستشهد بأبحاثهم في المجتمع العلمي والبحثي وله أبحاث أحدثت نقلة نوعية في علم التوصيل الفائق ورقائق الكومبيوتر، ويشغل حالياً منصب أستاذ الفيزياء (فـي المادة المكثفة النظرية وبصريات الكم) ورئيس الأبحاث الكندية بجامعة تورنتو، ومن أبرز إنجازاته نظرية (تحت الاختبار) للمواد فائقة التوصيل عند درجة حرارة عالية وابتكار نظري يؤدي إلى عمل رقائق الكومبيوتر بالفوتونات بدلاً من الالكترونات، ولايزال العالم ساجيف يشارك بنشاط وفعالية في الأبحاث النظرية للتوصيلية الفائقة والفوتونات. وقد حصل على العديد من الجوائز والأوسمة على أعماله البحثية  أبرزها جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم لعام 2001م  .

 

وقد صرح سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمى بأن هذه الرحلة العلمية التي يقوم بها عالم الفيزياء ساجيف جون تأتي ضمن التعاون بين الجامعة والجامعات والمراكز البحثية المتخصصة والعلماء المتميزين ، والسعي لتقديم أفضل تعليم متميز وبمستوى عال لطلاب وطالبات الجامعة، والإستفادة القصوى من هؤلاء العلماء لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه اللقاءات وبما يخدم المجتمع ويساهم أيضاً في تحقيق أهداف العملية التعليمية، كما يأتي ذلك فى إطار توجهات معالي مدير الجامعة في تدعيم مجالات التعاون العلمي والبحثي مع الجامعات المحلية والعالمية.

 
 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/26/2014 2:32:37 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :